Lahjajma Press - الهجاجمة بريس Lahjajma Press - الهجاجمة بريس
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...
آخر الأخبار

agadirpress - إقليم الصويرة.. تدشين وإعطاء انطلاقة العديد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش المجيد - أكادير بريس

إقليم الصويرة.. تدشين وإعطاء انطلاقة العديد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش المجيد

agadirpress -   إقليم الصويرة.. تدشين وإعطاء انطلاقة العديد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش المجيد  -  أكادير بريس

الصويرة - تم تدشين وإطلاق العديد من المشاريع التنموية في العديد من الجماعات التابعة لإقليم الصويرة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد.


ففي دائرة أوناغة، أشرف عامل الإقليم، عادل المالكي، والوفد المرافق له على انطلاق أشغال تهيئة الطريق الرابطة بين الجماعة الترابية لأوناغة وقرية آيت حمو التابعة للجماعة الترابية آيت سعيد، على مسافة 10.7 كلم، وكذا الطريق الرئيسية 2212 التي تربط قرية آيت حمو والجماعة الترابية مسقالة، على مسافة 13.5 كلم.

ويهدف المشروعان، اللذين يندرجان في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، إلى فك العزلة عن بعض القرى التابعة لجماعات أوناكة وآيت سعيد ومسقالة، وتسهيل الولوج إلى الخدمات الأساسية، والنهوض بتسويق المواد الأولية.

وستستفيد من هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 13 مليون و125 ألف و850 درهم، ساكنة يبلغ تعدادها 5866 نسمة. وفي دائرة الحنشان، أعطى السيد المالكي والوفد المرافق له انطلاقة أشغال بناء جسر فوق وادي أفرش في جماعة امزيلات، بتكلفة إجمالية تبلغ 6 ملايين و115 ألف و273 درهم.

وسيتم إنجاز هذا المشروع، الذي يهدف إلى فك العزلة عن الساكنة المستفيدة وتسهيل الولوج إلى الخدمات الأساسية وتسويق المواد الأولية المحلية، في إطار شراكة بين مجلس جهة مراكش - آسفي والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لاسيما برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

بعد ذلك، أعطى العامل انطلاقة أشغال التزويد بالماء الصالح للشرب في قرى تيكتين وركاك وشعبات التابعة للجماعة الترابية امزيلات. ويرتكز هذا المشروع، البالغة تكلفته الإجمالية مليون و689 ألف و948 درهم والذي ستستفيد منه ساكنة يبلغ تعدادها 940 نسمة، على بناء خزانات يبلغ حجمها 30 متر مكعب لكل محطة إعادة ضخ بطاقة 100 م3، وإقامة محطة لإنتاج الطاقة الشمسية وكذا قنوات الضخ والتوزيع على مسافة 7680 متر.

في موقع أحياء الغزوة، أعطى السيد المالكي والوفد المرافق له انطلاقة أشغال إنجاز الطريق الإقليمية رقم 2201 الرابطة بين الغزوة وسيدي كوكي بطول 6.55 كلم.

ويهدف هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته الإجمالية 10 ملايين و238 درهم، إلى فك العزلة عن ساكنة بعض القرى التابعة للجماعات الترابية للصويرة وسيدي كوكي، وتسهيل الولوج إلى الخدمات الإدارية، وخفض آجال النقل، وتطوير الأنشطة الاقتصادية والسياحية بالمنطقة.

بعد ذلك، أعطى السيد المالكي والوفد الرسمي المرافق له انطلاقة أشغال إنجاز مشروع محطة معالجة المياه العادمة في الغزوة.

وتتوخى المرحلة الأولى من هذا المشروع، البالغة قيمته 22 مليون درهم، نقل المياه العادمة من الغزوة، وبناء محطة لمعالجة المياه العادمة بطاقة تبلغ 1000 م 3 / في اليوم. وستستفيد من هذا المشروع ساكنة يبلغ تعدادها 20 ألف نسمة (4020 مشترك في الماء الصالح للشرب).

وفي دائرة تمنار، توقف العامل عند انتهاء أشغال المرحلة الثالثة من تزويد جماعة إيدا غلول بالماء الصالح للشرب، كما أعطى انطلاقة تشغيل هذا البرنامج الذي يستهدف ساكنة يبلغ تعدادها 4500 نسمة.

وتم تمويل هذا المشروع بمبلغ إجمالي بلغ 6 ملايين و233 ألف و862 درهم درهم، من بينها مليون و479 ألف و276 درهم تم تمويلها من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و4 ملايين و754 ألف و586 درهم تم تمويلها من طرف المبادرة المحلية للتنمية البشرية.

ويهم المشروع تركيب قنوات على طول 56 ألف و600 متر، وإنجاز جسور على الطريق الوطنية رقم 1، وبناء محطتين لإعادة الضخ بطاقة 100 م3 لكل منهما، وبناء خزانين سعة كل منهما 50 م 3 وخزان بسعة 30 م 3 وخزان 100 م 3 وتركيب معدات للضخ.

وبنفس المناسبة، اطلع السيد المالكي والوفد الرسمي المرافق له على حالة تقدم إنجاز مشروع التزود بالماء الصالح للشرب في إقليم الصويرة.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

Lahjajma Press - الهجاجمة بريس

2016